[اسْتعارة المرأة للفساتين؛ هل تدخل في الحديث: «المتشبع بما لم يعط»؟]
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ
السَّلام عليكم ورحمة الله وبركاته
[اسْتعارة المرأة للفساتين؛
هل تدخل في الحديث: «المتشبع بما لم يعط»؟]
سُئِلَ فضيلة الشَّيخ العلَّامة / عُبيد بن عبد الله الجابري -حَفِظَهُ اللهُ تَعَالَى-: تقول: إذا لبست المرأة فستانًا استعرته لتظهر في المناسبات أمام مثيلاتها في مظهر حسنٍ وجميل؛ هل يدخل في قوله -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- وما جاء في ((الْمُتَشَبِّعُ بِمَا لَمْ يُعْطَ))؟
فقالَ -حَفِظَهُ اللهُ تَعَالَى-: أنا ما فهمت العلاقة، إِلَّا إذا كان هذا الثوب -الفستان- يعني هي أخذته من عند غيرها، يعني استعارته؛ يعني لا تملكه، ولكن إذا ادَّعت أنه لها، يجب التَّفريق بين حالين:
• الحالُ الأولى: أنْ تستعير أو تستأجر لتظهر بين زائراتها، حتَّى تغطِّي أنَّها فقيرة، أو أنَّ زوجها فقير، وكذلك بين محارمها الوافدين عليها، ولم تدَّعِ ملكيته، وإذا سُئِلت قالت: جلبناه، أتيْنا به، جاء الله به، اسْتعملت المعاريض، فلا بأس بذلك فيما يبدو لي.
• الحالة الثَّانية: أن تدعِّي ملكيته، وأنَّه لها، وأنَّهم اشتروه بكذا وكذا، فهذا الَّذي ينطبق عليه الحديث.نعم.اهـ.
([«فتاوى موقع ميراث الأنبياء» / (02/06/1434هـ)])
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ
السَّلام عليكم ورحمة الله وبركاته
[اسْتعارة المرأة للفساتين؛
هل تدخل في الحديث: «المتشبع بما لم يعط»؟]
سُئِلَ فضيلة الشَّيخ العلَّامة / عُبيد بن عبد الله الجابري -حَفِظَهُ اللهُ تَعَالَى-: تقول: إذا لبست المرأة فستانًا استعرته لتظهر في المناسبات أمام مثيلاتها في مظهر حسنٍ وجميل؛ هل يدخل في قوله -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- وما جاء في ((الْمُتَشَبِّعُ بِمَا لَمْ يُعْطَ))؟
فقالَ -حَفِظَهُ اللهُ تَعَالَى-: أنا ما فهمت العلاقة، إِلَّا إذا كان هذا الثوب -الفستان- يعني هي أخذته من عند غيرها، يعني استعارته؛ يعني لا تملكه، ولكن إذا ادَّعت أنه لها، يجب التَّفريق بين حالين:
• الحالُ الأولى: أنْ تستعير أو تستأجر لتظهر بين زائراتها، حتَّى تغطِّي أنَّها فقيرة، أو أنَّ زوجها فقير، وكذلك بين محارمها الوافدين عليها، ولم تدَّعِ ملكيته، وإذا سُئِلت قالت: جلبناه، أتيْنا به، جاء الله به، اسْتعملت المعاريض، فلا بأس بذلك فيما يبدو لي.
• الحالة الثَّانية: أن تدعِّي ملكيته، وأنَّه لها، وأنَّهم اشتروه بكذا وكذا، فهذا الَّذي ينطبق عليه الحديث.نعم.اهـ.
([«فتاوى موقع ميراث الأنبياء» / (02/06/1434هـ)])
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق