قال الحسن البصري -رحمه الله- ( لا يغرنك قول " يحشر المرء مع من أحب" فان اليهود والنصارى يحبون أنبيائهم وليسوا معهم ، ولكن اعمل بعملهم تحشر معهم )

مواضيع المدونة

الجمعة، 6 سبتمبر 2013

نداء إلى النساء قبل أن تكون فتنة دهماء | الشيخ محمد بن عبد الحميد حسونة -رحمه الله تعالى


nidaa-2la-alnisaa.jpg


    من : أبي عبد الله محمد بن عبد الحميد
....إلى : أخته المباركة ...  رزقنا الله تعالى وإياها العلم النافع والعمل الصالح .

سلام عليك
،،، أما بعد ،،،
....هذه أختي نصيحة فعِها، واستحضريها أثناء سيرك المبارك في تعلم العلم وتعليمه، حتى ترضي الرب - تعالى- ويعم الخير، ويتم الإحسان إلى الخلق .
....
.... كوني على حذر من قطاع طريق العلم، الذين يخالفون الحق، ويخدعون الخلق، فيرمون بهم في أحضان حزبيات ظاهرها فيه الرحمة، وباطنها من قبلهم العذاب .
....
....والغريب العجيب : أن نجد هذا الشّر قد سرى في أوساط النساء !!!
....
....ويتساءل المرء في حيرة يعلوها الدهشة والغيرة : ما للنساء المؤمنات الغافلات وهذه التحزبات بأغلالها وحميمها وحممها وأوزارها ؟!!


....وعليه .. فأقول ناصحا، فاسمعي حتى لا تخدعي :
....
....أولاً :
لا تلتفتي لدعوة الفرقة الإخوانية وأختها القطبية - التي تزعم أنها سلفية، دعوى هُم عن حقيقتها بمنأى-المتكررة بضرورة معرفة فقه الواقع للرجال عموماً وكذا النساء على حد سواء !!!
 ....
....فلا دليل لهذا الوجوب المزعوم المفترى، لا على عموم الرجال، فضلاً عن آحاد النساء .
....
   وإنما يؤزونكِ هؤلاء الضلاّل إلى الشّر أزاً، ويدفعونكِ للباطل دفعاً، لتكوني أسيرة هواهم، سجينة مبتغاهم، فكوني منهم على حذر .

....ثانياً :
لا تلتفتي لأصحاب الدعوة العريضة بأنك حاضنة القادة، ومنشأ التربية الجهادية للفتيان([1]) وأن لك دوراً عظيماً في الجهاد، فهذا قد كان لقلة عدد الرجال في ذاك الزمان([2]) واسألي القوم عن جهاد المرأة المأمورة بها شرعاً- بحسب قدرتها وقيده- كما أخبر النبي- صلى الله عليه وسلم- إن كانوا يعلمون :
....فإن تكلموا بعلم، ظهر كذبهم . وإن جهلوا- وهذا شأنهم- بان قدرهم .
....
....وعليه نقول لهم : تعلموا، فالعلم قبل القول والعمل، ونتمثل بقول القائل - وقد أحسن :
....
إذا كان الغراب دليل قوم *** يمر بهم على جيف الكلاب
....
   ثالثاً :
صوني حجابك بقرارك في بيتك([3]) لعبادة ربك ثم طاعة زوجك ([4]) ورعاية ولدك وصيانة نفسك، وبذا نطقت الأخبار، وجاءت الآثار .
....
....رابعا :
إن رمت علماً فمن بيتك عن طريق وليّك - إن كان مما يحسن العلم- فإن لم يكن فعن طريق الكتب ([5]) والأشرطة ([6]) فإن لم يكن فبالذهاب إلى أهله -غير الحزبيين- واحذري من غلو الجاهلات - وما أكثرهن-وفتنة المتحزبات- التي تخصص حلقات لبعض النساء دون بعض بحيث يسمح لهذه ولا يسمح لتلك، ومن توزع الداعيات حسب تنظيم خاص تراه ([7]) هي-أو من يحركونها من لئام البشر وشياطين الخلق([8])- ومن لا تأذن في حلقتها بأن لا يوزع كتاب ولا شريط - وإن كان للأكابر العلماء - إلا بإذنها، وتعنف من تقوم بذلك تطوعاً- فهذا والله نذير شر، ودليل ضلال وهدم، فما شأن النساء وبدعة التكتلات والتنظيمات – العلنيّة منها والسرية؟!!!
 ....
....خامساً :
احذري ممن يستخدمونك في الخير- زعموا- فيرغبونك في توزيع الصدقات والزكوات، فتدخل المسكينة بيوتات داخل بيوتات من داخل أحياء بحثاً عن محتاج -خائفة وجلة، تحمل الأثقال، لكنه عمل الخير!! والعمل للدين يحتاج تضحيات وجهد!! وللنساء الأُول كان لهم في ذا الجهاد سبق- وهكذا يعرضونها- وهي الضعيفة- للفتن بتعاملها مع صنف غائب عنه مع عفة الدين : الوعي، وينقصه الكثير من التربية والعلم؛ الأمر الذي قد يترتب عليه فتن، كيف والمرأة لم تتعبد ولم تكلف بمثل ذا شرعاً .
....
....هذا ..
وقد يغرّ تلك المسيكينة لهج ألسنة البعض لها بدعاء استجلبه الإحسان، ودرء الفتنة أوجب .
....
....أقول :
هذا الأمر له وزارة كاملة، تقوم به وعليه، وجهدها أكبر وأعظم وأدق بلا ريب، وإن كان من صدقات فالأولى بها الزوج- إن كان من أهلها وإلا فلا- ثم الأقرب فالأتقى فالأحوج كل بحسبه .
....
   وإن كان ولا بد، فالرجال- لا النساء- إذ هم عليها أقوى، والقيام بحقها أحق وأجدر، وعن طريق الجمعيات المصرح بها من قبل ولاة الأمر .
 ....
....ونحن نعرف – يقيناً - حقائق كثير من أصحاب هذه التوجهات، ودافع جهود بعض الجمعيات،
.... ....
....والحقيقة -المعروفة- أنها جهود حزبية تخدم أفكار أصحابها، نسأل الله العافية
....
....سادساً :
اجعلي الدليل رائدك، وفهم وعمل السلف الصالح قائدك، والارتباط بأقوال علماء الأمة السلفيين الكبار- الذين شهدت لهم الأمة بالدراية وتيممت وجهتم الفتاوى، وتناقل الناس على وجه المبسوطة أقوالهم، وكتب له القبول في الأرض- مقدماً على كلام غيرهم ممن هم دونهم .
....
....سابعا ً:
أوصيك بحسن التبعل للزوج، والصبر بل المصابرة مع التضحية، لا سيما إن كان من أهل العلم، فقد يتضاعف عليك الجهد؛ لعموم نفعه، وعظيم أثره، وكثره زياراته وشغله، واحتسبي في ذلك كله تشاركينه الأجر، وتشاطرينه الخير- والله تعالى واسع الفضل-  وهو الهادي والموفق سبحانه إلى سواء السبيل .
....
وصلي اللهم وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين .
والحمد لله رب العالمين
....
كتبه
أبو عبد الله
محمد بن عبد الحميد بن محمد حسونة
في: 16/6/1424هـ 14/8/2003م

 ([1]) في القديم كان السلاح معروف ميسور، ويوجد في البيوت، أما الآن فالأسلحة لم ترها كثير من العيون فضلاً عن التمكن من مصافحتها فضلاً عن احتضانها ومعاملتها ومعالجتها .
....
... ثم أن ولاة الأمر- جزاهم الله خيراً- قد أعدوا لها من الجنود ذو أعمار وكفاءة عقلية وبدنية مناسبة، إعداداً للزود عن الديار، وأنشئوا لهم جهازاً للتوعية الدينية، ومساجد في كل سرية، وأئمة لإقامة الجمع والجماعات في تلك الجبهات، تنفق عليهم الدول، وتحيطهم بالرعاية؛ لما في ذلك من خطر دورهم، وعظيم جهدهم، وبالغ أثرهم، وجهادهم .
....
 ([2])  وفي أزماننا وجدت الكفاية من الرجال المتخصصين الأكفاء، التي تنفق عليها الدولة وتجري عليهم الأرزاق، فإن عجز الرجال أو جبنوا، وداهمك الأعداء، فعليك بفسطاط صفية- رضي الله تعالى عنها- وردّي عن دينك، وادفعي عن عرضك، وزودي عن شرفك، وحامي عن ولدك. بكل ما أوتيت من قوة ضاربة ضارية . ولو بالأواني "المطبخية"
....
([3]) لا أعني بذلك أن تكوني حبيسة بل تخرجي لحاجياتك مع ذي محرم لك  إن تيسر- أو من تؤنسك، بستر تام، وأدب موفور، دون خضوع في قول، أو ضرب بكعب.

وعلى ألا تكوني خراجة ولاجة، فالدين قد خف ميزانه في قلوب البعض، ولا يأمن على سمعك أو بصرك من ورود ما قد يمرض له قلبك، فخروجك لصلة رحمك، وزيارة جارتك وأخواتك الصالحات الناصحات يخفف عنك ما قد تجدينه من وحشة - أحياناً- ولا بد .

على أن في العلم والتعليم والانشغال بحق الزوج والولد شغل عن ذا، ولكن لا بد مما لا بد منه، نسأل الله تعالى أن يمتعنا بديننا ما حيينا، وأن يجعل الإيمان في قلوبنا فسحة، وفي الأنس بشرعه تعالى غنية. ..

    وقد أفرد الإمام البخاري في "صحيحة" باباً وجعل عنوانه : باب تعليم الرجل أمته وأهله .

    وآخر "باب هل يُجعل للنساء يوم على حدة في العلم" وساق حديث أبي سعيد الخدري – رضي الله تعالى عنه-  قالت النساء للنبي– صلى الله تعالى عليه وآله وسلم- غلبنا عليك الرجال، فاجعل لنا يوماً من نفسك، فوعدهن يوماً لقيهن فيه فوعظهن وأمرهن .
    قال الحافظ ابن حجر – رحمه الله تعالى : ووقع في رواية سهل عن أبي هريرة – رضي الله تعالى عنه- بنحو هذه القصة فقال: "موعدكن بيت فلانة، فأتاهن فحدثهن"
    ويؤخذ من هذا الحديث أهمية تعليم النساء في البيوت، وحرص نساء الصحابة- رضي الله تعالى عنهم- على التعلم .
.
([4]) قال القرطبي – رحمه الله تعالى- تحت قوله تعالى " الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء ..." سورة "النساء" الآية(34) " ودلّت هذه الآية على تأديب الرجال نساءهم، فإذا حفظن حقوق الرجال فلا ينبغي أن يسيء الرجل عشرتها .
    وقوّام : فعّال للمبالغة من القيام على الشيء والاستبداد بالنظر فيه، وحفظه بالاجتهاد، فقيام الرجال على النساء هو من هذا الحد .
   وهو : أن يقوم بتدبيرها وتأديبها وإمساكها في بيتها ومنعها من البروز( إلا لحاجة ؛ اتباعاً ) وأن عليها طاعته وقبول أمره ما لم تكن معصية" "الجامع لا حكام القرآن" (3/5/162)

 ([5]) قال الشيخ العلامة مقبل بن هادي الوادعي- رحمه الله تعالى- محدث الديار اليمنية وعالمها- في نصيحة له : " وأهل السنة كثير، فمن الممكن أن تستقدموا إخوانكم النجدين الذين ليسوا بحزبيين، ومن إخوانكم اليمنيين الذين ليسوا بحزبيين … فإن وجد هنالك عالم يعلم الناس لله، فأنا أنصحكم بالذهاب إليه وبملازمته، فتلقين العالم ليس كالقراءة في الكتاب، فربما تفهمون من الكتاب خطأ، ولست أقول كما قال بعضهم "من كان شيخه كتابه كان خطؤه أكثر من صوابه" فلست أقول ذلك" "فضائح ونصائح"ص(90)
....
....أقول : وقد سبقه العلامة ابن عثيمين- رحمه الله تعالى- إلى مثل ذلك البيان والتفصيل .
....والتعويل : على اختيار الكتاب ذي الدليل، والمؤلف صحيح المعتقد سليم المنهج، والموضوع المناسب لمدارك الطالب.
....
....ذلك إن طرق تلقي العلم كثيرة، ليست محصورة في الشيوخ والتلقي عنهم فحسب، فقراءة الأسفار السلفية ونسخها ومقابلة بعضها ببعض، والبحث والتنقيب لهو درب من دروب تحصيل العلم- سيما عند تعذر أهله الكبار المتفننين الأثبات-
....
....ورحم الله تعالى الشيخ الألباني- وإن كان له شيوخ- لكن الرجل اعتكف على كتب المتقدمين دراسة وتنقيباً وتنقيحاً حتى فاق أقرانه وتربع على عرش العلم مع الشيخيين الكبيرين ابن باز وابن عثيمين- رحمهم الله تعالى- ذلك الفضل من الله .
....
 ([6]) وقد تواتر النقل في بلاد نجد وضواحيها- وقد عاصرته- عن بروز داعية كبيرة عمم الله تعالى بها النفع، حصّلت علمها من أشرطة شروح العلماء الأكابر، فعكفت عليها- في خدرها- تدويناً ونظراً وحفظاً حتى رزقت الخير، وكانت دليل عليه، كان الله لنا ولها، ولمن على درب السلف الصالح سعت كسعيها .
....
 ([7]) ولا تتعلل متعللة بأن هذا من الحفاظ على عقول المبتدئات، والتدريج في العلم، فنقول لم نسمع في مصرنا من وصلت في علمها كالشيخ ابن باز أو ابن عثيمين- رحمهما الله- حتى تخصص من العلم الذي لا تدركه إلا عقول، وإن وجد التفاوت بحيث تعوز الحاجة، فنقول اشرحي المغلق، ووضحي المبهم، وقيدي المطلق يفهم الكل، ولا تشابهي القوم في تحزباتهم وخلاياهم وتكتلاتهم ، فتسلمين ويسلمن .
....
 ([8]) ما شأن النساء وهذه البدع والضلالات أيها الجهلة، دعوا النساء للبيت، لعبادة ربها، وحسن التبعل لزوجها، يتشهى بهن ويتلذذ، وتسر الأعين بهن وتستغنى، وينعم بدفئن الضجيع والوليد .
....جعلتموهن بسبب طنطنتكم ليل نهار عن ضرورة فقه الواقع نافرات، حتى صرن لبؤات في البيوت يزءرن صارخات، ضائقة صدورهن- الضعيفة- بما حملتموهن كذباً وزوراً- من جبال الهم وأثقال الحزن، فاكفهرت وجوههن وماتت ابتسامتهن، وخرجت بلا رجعة الكلمات الساحرات من أفواههن، وشغلن عن بيوتهن لانشغالهن بالقضية -زعموا- وخرجن داعيات مجاهدات في سبيل الهوى ونصرة الشيطان .
....
....فكم صرخ زوج، ولا مجيب !
....
....وكم شك زوج في صدق إيمانه وصحة أركانه الإيمانية من غلو هذا الصنف من الزوجات الجاهلات في الإنكار عليه!
....
....ولك أن تتصور حال الصغار في ذاك البيت- المبتلى بتلك القنبلة الموقوته- فتبا للجهل تباً، وسحقاً للحزبيات وأهلها سحقاً .
.... ....
....ويقال لهم : أعجز رجالكم يا أصحاب القوى الكاذبة المزعومة عن الجد حتى احتجتم النساء، كفاكم خداع لهن وغش
....
....وإن تفشت هذه الظاهرة- دعوني أقولها بصراحة قبل أن تكون فتنة- أقول لو استمر استخدام النساء في المآرب الحزبية ودهاليز السرية، فسوف يستدعهن الأمن ويكون التحقيق- لمعرفة حقيقة الأمر- وربما الإهانة والضرب- لجلب الصدق- الأمر الذي يحرك معه الجاهليات والعصبيات ويخرج عن كونه دين إلى نار الثأر الحالقة المستأصلة .
....
....فاتقوا الله في نساء المؤمنين، والأمر- كما لا يخفى- عام- يشملنا معكم ونحن والله نرفضه ولا نقره ولا نحبه لنا ولا لكم- ليس خاص، فقد تُجرّ نساؤنا إلى هذا المصير، الذي لا تحمد معه العاقبة، ولا تصلح معه صيحات نذير، ولو كانت من عالم نحرير، وهذا شأن الفتن  .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق